0


لم يعد من الغريب أو المدهش فى هذه الايام أن يتم التعرف على اى انسان فى العالم فقط من خلال بصمة وجهه,
فقد يكون متاح جداا فى الايام القليله القادمه توفر برنامج على هاتفك تلتقط به صوره لشخص ما ثم تستطيع التعرف على بياناته وتفاصيله بشكل كامل.


الـ Facial Recognition او محلل الوجه, هى تقنيه حديثه وذكيه للغايه تستطيع تحليل وجه اى شخص والتعرف عليه من بين ملايين الاشخصاص الاخرين ,
تستخدم تلك القنيه Facial Recognition فى الاماكن التى تتطلب درجة حماية قصوى مثل البنوك والمطارات وبعض مراكز الشرطه ومديريات الامن ومراكز الابحاث الامنيه .


تعمل تلك التقنيه عن طريق تحليل ملامح الوجه بشكل كاااامل ,مثل المسافه بين العين اليمنى والعين اليسرى , المسافه بين الخط الواصل بين العينين وبداية الفم , المسافه بين مستوى العينين ونهاية الانف, المسافه بين الاذُن اليمنى والاذُن اليسرى, المسافه بين بدايىة الرأس ونهايتها , وهكذا ...



فيقوم البرنامج بأخذ صوره كامله للوجه او تقوم بإدخال صوره كامله له , ومن ثم يقوم بتحليلها بشكل كامل كما ذكرنا بالأعلى ثم يقوم بعمل بحث مطابقه تلك الصوره لأى صوره أخرى فى قواعد بياناته , ومن ثم يظهر لك الشخص والبيانات المتاحه عنه .

البرنامج لا يهتم بالتفاصيل الجماليه للوجه مثل لون البشره او لون العين او الشعر او ماخلافه , فكل ما يهمه فقط, هو التفاصيل الفزيائيه للوجه وأبعاد كل جزء فيه وميله وحجمه , وتناسقه مع الجزء الاخر .

فقط يقوم البرنامج بإخذ صوره كروكيه عاليه الدقه بدون اى مظاهر جماليه شكليه , ويقوم بتحليلها بمنتهى الدقه.




بالطبع , ليس فقط الصوره الجامده او الثابته , بل ايضا تصل كفاءة البرنامج الى التعرف على الشخص أثناء حركته وتسجيل صور عالية الدقه كل لحظات متقاربه جدااا لحركاته وطريقة سيره وملامح وجه اثناء السكوت او الكلام او الضحك.

من أشهر المواقع التى تستخدم تقنية ال Facial Recognition , موقع الفيسبوك :
حيث يستطيع الفيسبوك من خلاله التعرف على الاشخاص وملامح وجوههم فقط من خلال الصور الشخصيه للمستخدمين عليه, ومن ثم يستطيع أن يقترح عليك عمل تاج Tag او اشاره الى صورتك او صورة صديق لك بالإسم.




إرسال تعليق

 
Top