0

أصبح التشفير يعني الكثير ويحمل الأهمية الأكبر في عالم الاتصالات وحماية المعلومات والبيانات لمستخدمي التكنولوجيا، الذين صاروا يتبادلون المعلومات يوميًا وبكميات كبيرة؛ ومن هنا اتجه المهتمين للحرص على طرق الحماية لهذه البيانات لحمايتها والمحافظة.
كثيرة هي الطرق التي تم الوصول إليها من أجل حماية البيانات والمحافظة عليها، ولكن لم تنجح كل الطرق الى أن جاءت طريقة تعتبر المناسبة أكثر من غيرها، والتي أطلقت عليها ب الخصوصية المتفوقة (Pretty Good Privacy (PGP التي صارت من أفضل برمجيات وطرق التشفير.


طورت تقنيات التشفير لتستخدم في الأغراض العسكرية والحربية، وبقيت التقنيات المتقدمة في التشفير حصراً على الحكومات والمؤسسات الكبيرة، حتى كتب المبرمج فيليب زيمرمان Philip Zimmermann العام 1991، برنامج الخصوصية المتفوقة (Pretty Good Privacy (PGP.

الخصوصية المتفوقة (Pretty Good Privacy (PGP


تعتبر الخصوصية المتفوقة (Pretty Good Privacy (PGP طريقة لحماية اتصالات البريد الإلكتروني من أن يقرأها أي شخص غير الشخص المقصود أو المتلقي للرسالة، فهي طريقة تحمي المستخدمين من المتجسسين على اتصالاتهم. كما أن الخصوصية المتفوقة (Pretty Good Privacy (PGP يمثل برنامج تشفير يستخدم 128 بت، لاستخدامه في تشفير البريد الإلكتروني والملفات الشخصية.

تؤدي زيادة عدد البتات في طول مفتاح التشفير، إلى زيادة صعوبة كسر المفتاح، وتزيد في الوقت ذاته الزمن اللازم لفك التشفير. فخوارزمية مثلاً، تعمل على 41 بت، تستهلك ضعف الزمن اللازم لفك تشفير خوارزمية 40 بت. وتستهلك خوارزمية 42 بت ضعف الزمن اللازم لفك تشفير خوارزمية 41 بت. وضع فيليب زيمرمان برنامجه PGP في رحاب إنترنت. فأصبح بذلك، بإمكان الأشخاص العاديين استخدام تقنية تشفير قوية جداً في كل أنحاء العالم.

أزواج المفاتيح Key Pairs

يعتمد تشفير البريد الإلكتروني باستخدام بروتوكول PGP على أزواج المفاتيح Key Pairs. كل زوج من المفاتيح يتكون من مفتاح سري Secret Key ومفتاح عام Public Key؛ وهما عبارة عن ملفان يمكن الاحتفاظ بهما على القرص الصلب أو على يو إس بي ميموري USB Memory.
يرتبط زوج المفاتيح بعنوان البريد الالكتروني ويستخدمان لتشفير وفك تشفير الرسائل المرسلة من ذلك العنوان وإليه. لذلك ستحتاج الملفين أينما أردت لتشفير وفك تشفير الرسائل.

لكي يستطيع الآخرون فك تشفير الرسائل المشفرة التي ترسلها إليهم يجب أيضًا أن ترسل لهم مفتاحك العام وأيضًا أن تمتلك مفاتيحهم العامة. من هنا تأتي تسمية المفتاح العام. فهو المفتاح الذي تعطيه لشخص آخر ليفك تشفير رسالة تم تشفيرها خصيصًا له بالاعتماد على زوج مفاتيحك وعلى مفتاحه العام. بينما يبقى مفتاحك السري ملكًا لك وحدك، لا تشاركه مع أي شخص كان وتحميه من الوقوع بيد أي شخص آخر غيرك.

إذا، المجموعة الراغبة بتشفير محتوى البريد الالكتروني بين أعضائها عليها أن تتأكد من حصول كل عضو على المفاتيح العامة لبقية الأعضاء. يجب أن يكون هذا الموضوع جزءًا من إجرائية إضافة عضو جديد للمجموعة ومن إجرائية تغيير عضو لحساب بريده الإلكتروني وغيرها من الإجراءات المرتبطة بالبريد الإلكتروني للأعضاء.
عادة تتضمن برامج البريد الاكتروني إمكانية استخدام بروتوكول PGP وإمكانية إدارة المفاتيح Keyring إما بشكل مباشر أو عبر إضافات Addon أو Plugin مناسبة. مثلاً هناك إضافة لبرنامج ثاندربيرد Thunderbird اسمها Enigmail تقوم بمهام إدارة المفاتيح والتشفير وفكه باستخدام بروتوكول PGP.


إرسال تعليق

 
Top