تعرف على أكثر 10 ألعاب الفيديو تحقيقاً للإيرادات في التاريخ! |
عالم الألعاب الرقمية، العالم الذي اعتبره
الكثيرون لسنوات عديدة شيئاً تافهاً، مجالاً للأطفال، ليس هو بصناعة، وليس
هو بطريقة ترفيه لمن هم أكبر من ثلاثة سنوات، مجال الألعاب الذي أصبح في
الآونة الأخيرة يمتلك مجتمعاً خاصاً به، من كل الأعمار، بل ولن نبالغ حال
قلنا بأن العمر الغالب في هذا المجتمع هو ما يزيد عن 18 عاماً، الصناعة
التي أصبحت تنافس كُبرى الصناعات في خلال الأعوام الأخيرة، وأصبح لها
تصنيفاً في كافة الأعمال المالية حول العالم، ويعرف شركاته القاصي والداني
كما يحفظ اسم الشركات مُصنعة السيارات.
لم تعد الألعاب كما في السابق، فلا يدور
كل شيء حول امتلاكك لشخص يقفز ويتخطى الحواجز ليواجه وحشاً أكبر قليلاً في
الحجم وفي حالة فزت عليه تنتهي اللعبة وتظهر الفتيات الراقصات، الأمر أصبح
أكثر تعقيداً مؤخراً، فأصبحت الألعاب ليست فقط تعتمد على قصة مُختلقة، بل
تعتمد على تاريخ دول وحضارات وعلى صراعات وحروب مدنية أو عالمية، أصبح لكل
لعبة جمهور، ولكل نوع كاميرا داخل الألعاب جمهور، بل ولكل شركة ومنتج جمهور
خاص به.
تواصل صناعة الألعاب نموها، لتنافس
الصناعات الأخرى الموجودة على الأرض، وتفتح مجالاً لأعمال جديدة، به ما هو
جيد وما هو سيء، ما هو شرعي وما هو غير شرعي، مثلها مثل أي صناعة أخرى.
اليوم، وفي مقالتنا هذه، نقدم لكم عشرة
ألعاب، من أجيال مختلفة، وعلى منصات مختلفة، وبفئات وقصص مختلفة، اجتمعت
كلها على شيء واحد، هو أن هؤلاء العشرة، كانوا أكثر الألعاب مبيعاً عبر
تاريخ هذه الصناعة الحديثة، شاركونا في رحلتنا هذه، لنتعرف على أكثر عشرة
ألعاب تحقيقاً للإيرادات عبر التاريخ، فهيا بنا.
Super Mario – حيث بدأ سطر التاريخ
لعبة سوبر ماريو، سلسلة الألعاب الأكثر
شيوعاً على الإطلاق، والتي تم تطويرها من قبل شركة نينتندو عن طريق المصمم
الشهير شيغيرو مياموتو، شخصية ماريو التي جاءت لتكون منافسة لشخصية البحار
الشهير آكل السبانخ المعروف باسم “باباي”، بدأ انتاج أول أجزاء السلسلة في
سبتمبر من عام 1981 وقد حقق الجزء الأول منها إيرادات تُقدر ب 297.88 مليون دولار لتتصدر بذلك قائمة أكثر الألعاب مبيعاً في التاريخ على الإطلاق.
لعبة ماريو تعتمد ببساطة على أساسيات
الألعاب المعروفة، أنت بطل، ولديك أعداء، وأمامك حواجز لتنقذ أميرتك،
اللعبة صدرت لكافة أجهزة الألعاب منذ بدايتها تقريباً وقد صدر منها أكثر من
ثلاثون إصدارًا مختلفًا منها ما قد تم إصدارة كلعبة سباقات أو لعبة بتقنية
3D وغيرها من الأنواع التي صدرت لها اللعبة.
يّذكر أيضأً أنه وإذا أخذنا إيرادات كامل
سلسلة Mario منذ بدايتها، فستصل حينها إلى 509 مليون دولار، وهو رقم لا
يفكر أحد قط بالاقتراب إليه.
Pokémon – بعد سنوات ثبات ل Mario
بعد سنوات عدة من تربع Super Mario علي عرش أكثر الألعاب جلباً للإيرادات، لم تقاربها لعبة أخرى سوى Tetris والتي سنتحدث عنها لاحقاً، ثم بعد ذلك أتت أقرب الألعاب لها وهي مصدر سلسلة القصص الشهيرة جداً Pokémon والتي لاقت رواجاً كبيراً كلعبة وكمسلسل كرتوني وكأفلام، اللعبة صدرت في فبراير من عام 1996 من نشر نفس ناشر ألعاب Super Mario وهو شركة Nintendo، وقد حققت اللعبة إيرادات تقدر ب 270 مليون دولار وحينها كانت قد صدرت إلى جهاز Game Boy وبعدها تحولت إلي سلسلة أنيمي ومانجا وبطاقات لعب والكثير من المنتجات التي انتشرت في وقت ما سابق وهي تُعد أيضاً من أكثر سلاسل الأفلام الكرتونية مبيعاً.
سلسلة ألعاب Wii – فقط من تكرر في القائمة
أول سلاسل الألعاب التي تعتبر – إلى حد ما
– حديثة عما سبقها من مُحققي الإيرادات الكبيرة هي سلسلة ألعاب Wii التي
صدرت في نوفمبر من عام 2006 والتي اعتمدت على صناعة ألعاب المحاكاة وقد
صممت من قبل المصمم الذي قام بتصميم لعبة Mario شيغيرو مياموتو، صدرت
السلسلة بشكل حصري لمنصة Nintendo الشهيرة Wii، وكانت أول لعبة في السلسلة
هي Wii Sports والتي تم تضمينها في المنصة نفسها في ذاك الوقت.
حققت اللعبة إيرادات قد وصلت إلى 200
مليون دولار لتكون بهذا الرقم أقرب ثالث لعبة لمتربعة العرش Mario،
وبالتأكيد، كون أن الألعاب احتاجت ما يقترب من عشر سنوات كي تكسر حاجز
المائتي مليون دولار مرة ثانية يعني أن ألعاب Mario وPokémon تُعد طفرات في
تاريخ هذه الصناعة يصعب تكرارها في المستقبل القريب علي أقل تقدير.
Grand Theft Auto، لعبة العالم المفتوح الأولى في القائمة
سلسلة سرقة السيارات الأشهر علي الإطلاق والمتربعة علي عرش ألعاب العالم المفتوح حديثة العصر، السلسلة التي بدأت بإنتاجها شركة Rockstar في اكتوبر من عام 1997 من قبل ديفيد جونز، اللعبة التي كان أكثر من يلعبها، يلعبها لتفريغ الطاقة واخراج المتمرد الذي بداخله والتي بدأت كما نرى في الصورة أعلاه بكاميرا فوقية وسيارات صغيرة وألوان باهتة، فلكم أن تتخيلوا أن هذا الجزء هو أكثر أجزاء السلسلة تحقيقاً للإيرادات على الإطلاق، بل وكما نضعه هنا في القائمة كرابع أكثر الألعاب تحقيقاً للإيرادات في التاريخ بإيرادات وصلت إلي 195 مليون دولار، وتُعد هذه اللعبة أنجح سلسلة في تاريخ صناعة الألعاب بالمملكة المتحدة على الإطلاق.
Call of Duty – أكثر ألعاب التصويب تحقيقاً للإيرادات في التاريخ
وجود لعبة التصويب هذه وكونها الوحيدة من
هذه الفئة في هذه القائمة يعني لها الكثير، لعبة Call of Duty التي تم
تطويرها من قبل استوديو Infinity Ward ونُشرت عن طريق شركة نشر الألعاب
العملاقة Activision في أكتوبر من عام 2003 حققت اللعبة إيرادات تصل إلى 175 مليون دولار وقد أخذت السلسلة مكانها في قائمة الأرقام القياسية لجينيس كأكثر سلسلة ألعاب من فئة التصويب تحقيقاً للإيرادات.
تعتمد اللعبة بشكل كبير على القصة
ومضمونها الذي يتعلق بالحروب الواقعية بين الدول الغربية والشرقية وغيرها
وقد تطورت كثيراً بدءاً من استخدام الرصاص وحتى استخدام الأسلحة الليزرية
والكهربية في إصدارها الأخير Call of Duty: Advanced Warfare والذي صدر
مؤخراً.
The Sims
سلسلة محاكاة الحياة الحقيقة الشهيرة The Sims، والتي مازالت حتى أيامنا هذه تصدر على الحاسب الشخصي والمنصات، تم تصميم اللعبة بواسطة المصمم الأمريكي ويل رايت ونُشرت عن طريق Maxis ووُزعت من قبل Electronic Arts، تتكون السلسلة من أربعة إصدارات صدر أولها في فبراير من عام 2000 محققاً إيرادات وصلت إلى 175 دولار كسابقتها في القائمة، وتُعد اللعبة أيضاً كأفضل سلسلة في تاريخ ألعاب الحاسب الشخصي على الإطلاق.
Need For Speed – لعبة السباقات الأولى في القائمة
يبدو أن ما قد اجتمع عليه عالم الألعاب هو
أن الجزء الأول من كل لعبة دائماً ما يكون الأكثر تحقيقاً للإيرادات في
السلسة ككل، فها هي سلسلة سباقات السيارات الأفضل علي الإطلاق والتي يتم
نشرها بواسطة Electronic Arts تنضم لقائمتنا بالجزء الأول منها والذي صدر
في أغسطس من عام 1994 محققاً إيرادات تصل إلى 150 مليون
دولار، لا تزال لعبة Need For Speed والمعروفة ب (NFS) تُعطينا المزيد كل
عام أو كل عامين على الأكثر حتى وصلت إلى الإصدار الأخير منها والذي صدر
منذ عامين والمعروف باسم Need For Speed Rivals، وهي لاتزال في مقدمة ألعاب
سباقات السيارات إلي حد هذه اللحظة بل وفي مقدمة الألعاب عموماً.
يُذكر أن الجزء الجديد من السلسلة جاري
التحضير إليه الآن ومن المتوقع أن يكون أفضل أجزاء السلسلة منذ بدأها
وينتظره مجتمع اللاعبين بالكامل على أحر من الجمر.
Sonic the Hedgehog
سونيك، القنفذ الأزرق السريع، سلسلة ألعاب شهيرة تم إطلاق سراحها في يونيو من عام 1991 قبل أن تتحول إلى منتجات عديدة منها مسلسل كرتوني وأفلام ومانجا وغيرها، السلسلة بالكامل مملوكة لشركة Sega وهي في أصلها ضمن فئة ألعاب السرعة ومنها ما هو غير ذلك أيضاً مثل ألعاب المغامرة وغيرها، حققت اللعبة إيرادات تصل إلى 150 مليون دولار، ولا تزال اللعبة تصدر بفئاتها حتى يومنا هذا، حيث صدر منها في فبراير من هذا العام جزء جديد يحمل اسم Sonic Runners، تم تصميم شخصية سونيك بواسطة المصمم يوجي ناكا وناتو أوشيما.
Tetris – أكثر لعبة ألغاز تحقيقاً للإيرادات في التاريخ
لعبة الألغاز الأولي والوحيدة في القائمة، التي تعتمد بشكل أساسي على سقوط الأحجار لتكوين الأشكال، اللعبة من إنتاج Alexey Pajitnov وتم إصدارها لمنصات متعددة، بداية من الحاسبة الآلية وإلى منصات الألعاب والحواسيب الشخصية، صدر أول أجزاء هذه اللعبة في يونيو من عام 1984 مُحققاً إيرادات وصلت إلى 140 مليون دولار جاعلة بذلك لهذا الفئة قيمة سوقية كبيرة، ولكن هذا يرجع بالتأكيد إلى وقت صدورها الذي كان شحيح الألعاب من كافة الفئات.
Wii Sports – من جديد
نعود مرة ثانية إلى سلسلة ألعاب Wii مع الإصدار الآخر منها وهو Wii Sports والذي صدر في نوفمبر من عام 2006 مُحققاً إيرادات تصل إلى 115
مليون دولار، تم تصميم السلسلة بواسطة شيغيرو مياموتو أيضاً لمنصة Wii
الخاصة بشركة Nintendo، قاد نجاح هذا الجزء إلى إنتاج المزيد من ألعاب Wii
المعروفة باسم Wii Games.
إلي هنا تنتهي قائمتنا لأكثر عشرة ألعاب تحقيقاً للإيرادات في التاريخ، قد ترى في هذه القائمة ألعاباً من وجهة نظرك لا تستحق أن توجد بها نظراً لوجود ما هو أفضل منها بكثير الآن، إلا أنه يتوجب عليك قبل الحكم بهذا الرأي أن تضع في الاعتبار تواريخ إنتاج هذه الألعاب، فأن تصنع لعبة لجيل لم يكن يعرف الألعاب وتصبح شيئاً شائعاً يُقبل عليه الجميع يستطيع ببساطة أن يجعلها أكثر الألعاب إدراراً للأرباح، أكثر من الزمن الحالي والذي أصبح فيه الوصول إلي الألعاب سهلاً ولم تعد بالشيء العبقري إلا في بعض الطفرات التي تحدث كل عام، أضف إلي ذلك وجود الألعاب المقرصنة والتي تأكل من أرباح الألعاب كما يأكل الصائم لحظة الإفطار، ولكن ومع ذلك، تظل صناعة الألعاب مربحة جداً.
إرسال تعليق